فصل: إعراب الآيات (19- 20):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (16):

{وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَما يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (إذ) ظرف للزمن الماضي مبنيّ متعلّق بفعل محذوف تقديره قال بعضهم لبعض في محلّ نصب (اعتزلتموهم) فعل ماض وفاعله والواو زائدة لإشباع حركة الميم.. و(هم) ضمير مفعول به الواو عاطفة (ما) اسم موصول في محلّ نصب معطوف على ضمير المفعول، (يعبدون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل، والعائد محذوف (إلّا) أداة استثناء (اللّه) لفظ الجلالة مستثنى منصوب من ما أو من العائد الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (ائووا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون... والواو فاعل (إلى الكهف) جارّ ومجرور متعلّق ب (ائووا)، (ينشر) مضارع مجزوم جواب الطلب اللام حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ينشر)، (ربّكم) فاعل مرفوع.. و(كم) مضاف إليه (من رحمته) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينشر)، والهاء مضاف إليه الواو عاطفة (يهيّئ) مضارع مجزوم معطوف على (ينشر)، والفاعل هو (من أمركم مرفقا) مثل من أمرنا رشدا، والجارّ متعلّق ب (يهيّئ).
جملة: (اعتزلتموهم...) في محلّ جرّ مضاف إليه، وجملة: (يعبدون...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: (ائووا...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن اعتزلتم الكافرين وما يعبدون فأووا.
وجملة: (ينشر...) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تأووا ينشر..
وجملة: (يهيّئ لكم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ينشر.
الصرف:
(فأووا)، فيه حذف همزة الوصل، أصله ائووا، فلمّا تقدمته الفاء حذفت همزة الوصل وأصبحت الهمزة الثانية مرسومة على ألف كأنّها في أول الكلمة. وفيه أيضا إعلال بالحذف لأنّ المضارع يأوي، والأمر المسند إلى واو الجماعة حقّه أن يكون ائويوا.. ثمّ نقلت حركة الياء إلى الواو قبلها، فلمّا التقى ساكنان حذفت الياء، وزنه افعوا.
(مرفقا)، هو ما يرتفق به أي يتكأ عليه ويستعان به كعضو الإنسان من يده أو ما ينتفع به من طعام وشراب وزنه مفعل بكسر الميم وفتح العين، وهو مستعمل كاسم جامد، فإذا فتحت الميم كان مصدرا ميميّا.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (ترى) مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل أنت (الشمس) مفعول به منصوب (إذا) ظرف للزمن المستقبل غير متضمّن معنى الشرط، في محلّ نصب متعلّق ب (ترى)، (طلعت) فعل ماض، والتاء للتأنيث، والفاعل هي (تزاور) مضارع مرفوع- حذف منه إحدى التاءين- والفاعل هي (عن كهفهم) جارّ ومجرور متعلّق ب (تزاور)، و(هم) ضمير مضاف إليه (ذات) ظرف منصوب متعلّق ب (تزاور)، (اليمين) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (إذا غربت تقرضهم ذات الشمال) مثل نظيرها المتقدّمة، والضمير (هم) في الفعل مفعول به الواو واو الحال (هم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (في فجوة) جارّ ومجرور متعلّق بخبر المبتدأ هم (من) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت ل (فجوة) (ذلك) اسم إشارة في محلّ رفع مبتدأ، والإشارة إلى التزاور والقرض، واللام للبعد، والكاف للخطاب (من آيات) جارّ ومجرور متعلّق بخبر المبتدأ ذلك (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم (يهد) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف حرف العلّة (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط (هو) مثل هم (المهتد) خبر هو مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة للتخفيف مراعاة للفظ في الوقف الواو عاطفة (من يضلل) مثل من يهد، وعلامة الجزم السكون الفاء رابطة لجواب الشرط (لن) حرف نفي ونصب (تجد) مضارع منصوب، والفاعل أنت اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (وليّا) مفعول به أوّل منصوب (مرشدا) نعت ل (وليّا) منصوب مثله.
جملة: (ترى...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (طلعت...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (تزاور...) في محلّ نصب حال من فاعل ترى.
وجملة: (غربت...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (تقرضهم...) في محلّ نصب حال من فاعل ترى.
وجملة: (هم في فجوة...) في محلّ نصب حال.
وجملة: (ذلك من آيات اللّه) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يهد اللّه...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (هو المهتدي) في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: (يضلل...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يهد اللّه.
وجملة: (لن تجد...) في محلّ جزم جواب الشرط الثاني مقترنة بالفاء.
18- الواو عاطفة (تحسبهم) مضارع مرفوع.. و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل أنت (أيقاظا) مفعول به ثان منصوب الواو حالية (هم) ضمير مبتدأ (رقود) خبر مرفوع الواو عاطفة (نقلّبهم) مضارع مرفوع.. و(هم) ضمير مفعول به، والفاعل نحن للتعظيم (ذات اليمين) مثل الأولى في الآية السابقة متعلّق ب (نقلّبهم)، (ذات الشمال) مثل ذات اليمين ومعطوف عليه الواو عاطفة (كلبهم) مبتدأ مرفوع.. و(هم) مضاف إليه (باسط) خبر مرفوع (ذراعيه) مفعول به لاسم الفاعل باسط، منصوب وعلامة النصب الياء..
والهاء مضاف إليه (بالوصيد) جارّ ومجرور متعلّق ب (باسط)، (لو) حرف شرط غير جازم (اطّلعت) فعل ماض وفاعله (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اطّلعت)، اللام واقعة في جواب لو (ولّيت) مثل اطّلعت (منهم) مثل عليهم متعلّق ب (وليت)، (فرارا) مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو مرادفه، الواو عاطفة اللام مثل الأولى (ملئت) فعل ماض مبنيّ للمجهول.. والتاء نائب الفاعل (منهم) مثل عليهم متعلّق ب (ملئت)، ومن سببيّة (رعبا) تمييز منصوب، منصوب.
وجملة: (تحسبهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ترى الشمس.
وجملة: (هم رقود) في محلّ نصب حال.
وجملة: (نقلّبهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تحسبهم..
وجملة: (كلبهم باسط...) لا محلّ لها معطوفة على جملة تحسبهم..
وجملة: (اطّلعت...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ولّيت...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
الصرف:
(تزاور)، فيه حذف إحدى التاءين، أصله تتزاور بمعنى تميل.
(فجوة)، اسم جامد بمعنى المتّسع من الكهف، وزنه فعلة بفتح فسكون، جمعه فجاء بكسر الفاء وفجوات.. كقصعة وقصاع وقصعات.
(مرشدا)، اسم فاعل من الرباعيّ أرشد، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
(أيقاظا)، جمع يقظ صفة مشبّهة من فعل يقظ ييقظ باب فرح وزنه فعل بفتح فكسر، ووزن أيقاظ أفعال.
(رقود)، جمع راقد، اسم فاعل من رقد الثلاثيّ، وزنه فاعل، ووزن رقود فعول بضمّ الفاء.
(كلبهم)، اسم جامد للحيوان المعروف، وزنه فعل بفتح فسكون، جمعه كلاب بكسر الكاف وأكلب بضمّ اللام وجمع الجمع أكالب بكسر اللام وكلابات.
(ذراعيه)، مثنّى ذراع، اسم جامد للعضو المعروف، وزنه فعال بكسر الفاء.
(الوصيد)، اسم للفناء أو عتبة الباب، وقيل هو التراب، وزنه فعيل.
(اطّلعت)، فيه إبدال تاء الافتعال طاء لمجيئها بعد الطاء، وزنه افتعلت وأصله اطتلعت.
(فرارا)، مصدر سماعيّ لفعل فرّ الثلاثيّ، وفيه ضابط تقريبيّ كونه على وزن فعال بكسر الفاء فهو يدلّ على إباء وامتناع.
البلاغة:
1- الطباق:
في قوله تعالى: (أَيْقاظاً... رُقُودٌ).
2- التشبيه:
في قوله تعالى: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظاً).
في الكلام تشبيه، جاءت فيه الأداة فعلا من أفعال الشك واليقين، تقول:
حسبت زيدا في جرأته الأسد، وعمرا في جوده الغمام. فحاصل ذلك تشبيه زيد بالأسد، وعمرو بالغمام. وفي الآية حاصلة تشبيه أهل الكهف في حال نومهم بالأيقاظ، في بعض صفاتهم، لأنه قيل: إنهم كانوا مفتحي العيون في حال نومهم.
الفوائد:
استمع إلى هذا الحوار المفيد بين البصريين والكوفيين:
يقول الكسائي: إن اسم الفاعل يعمل على فعله، ولو كان في الزمن الماضي.
واستدل على صحة زعمه بقوله تعالى: (وَكَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَيْهِ بِالْوَصِيدِ) وردّ البصريون كلام الكسائي وقالوا: إن الحادثة وإن وقعت في الزمن الماضي، إنما الآية وردت على حكاية الحال. واستدلوا على صحة قولهم بدليلين الأول: أن الواو في (وَكَلْبُهُمْ) واو الحال والثاني: أن اللّه عبّر بصيغة الحاضر بقوله تعالى: (ونقلبهم) ولم يقل (وقلبناهم).

.إعراب الآيات (19- 20):

{وَكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَسائَلُوا بَيْنَهُمْ قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قالُوا لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِما لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى طَعاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً (20)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة الكاف حرف جرّ، (ذلك) اسم إشارة في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله بعثناهم، واللام للبعد والكاف للخطاب (بعثناهم) ماض مبنيّ على السكون، و(نا) ضمير فاعل، و(هم) ضمير مفعول به اللام لام التعليل، (يتساءلوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (بينهم) ظرف منصوب متعلّق ب (يتساءلوا).. و(هم) مضاف إليه (قال) فعل ماض (قائل) فاعل مرفوع (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لقائل (كم) اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب على الظرفيّة الزمانيّة، وتمييزه مقدّر أي كم يوما (لبثتم) مثل بعثنا (قالوا) فعل ماض وفاعله (لبثنا) مثل بعثنا (يوما) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (لبثنا)، (أو) حرف عطف (بعض) معطوف على (يوما) منصوب (يوم) مضاف إليه مجرور.
والمصدر المؤوّل (أن يتساءلوا..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (بعثناهم).
(قالوا) مثل الأول (ربّكم أعلم) مثل ربّنا ربّ، (الباء) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ (لبثتم) مثل بعثنا.
والمصدر المؤوّل (ما لبثتم) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أعلم).
الفاء عاطفة (ابعثوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (أحدكم) مفعول به منصوب.. و(كم) ضمير مضاف إليه (بورقكم) جارّ ومجرور متعلّق بحال من أحدكم.. و(كم) مثل الأخير (ها) حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ عطف بيان- أو بدل- من ورقكم (إلى المدينة) جارّ ومجرور متعلّق ب (ابعثوا)، الفاء عاطفة اللام لام الأمر (ينظر) مضارع مجزوم، والفاعل هو (أيّها) اسم موصول مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب مفعول به، (ها) ضمير في محلّ جرّ مضاف إليه (أزكى) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف (طعاما) تمييز منصوب الفاء عاطفة (ليأتكم) مثل لينظر، وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. و(كم) ضمير مفعول به (برزق) جارّ ومجرور متعلّق ب (يأتكم)، (منه) مثل منهم متعلّق بنعت ل (رزق) الواو عاطفة (ليتلطّف) مثل لينظر الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (يشعرنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ جزم.. والنون نون التوكيد، والفاعل هو (الباء) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يشعرنّ)، (أحدا) مفعول به منصوب.
جملة: (بعثناهم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يتساءلوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
وجملة: (قال قائل...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كم لبثتم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (لبثنا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (قالوا) الثانية لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (ربّكم أعلم...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لبثتم...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (ابعثوا...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي اهتمّوا بأمر طعامكم فابعثوا..
وجملة: (لينظر...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ابعثوا.
وجملة: هو (أزكى...) لا محلّ لها صلة الموصول (أيّها).
وجملة: (ليأتكم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لينظر.
وجملة: (ليتلطّف...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لينظر.
وجملة: (يشعرنّ...) لا محلّ لها معطوفة على جملة ليتلطّف.
20- (إنّهم) حرف مشبّه بالفعل.. و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (إن) حرف شرط جازم (يظهروا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (على) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يظهروا)، (يرجموكم) مثل يظهروا جواب الشرط.. و(كم) مفعول به (أو) حرف عطف (يعيدوكم) مثل يرجموكم ومعطوف عليه (في ملّتهم) جارّ ومجرور متعلّق بحال من ضمير المفعول.. و(هم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لن) حرف نفي ونصب (تفلحوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (إذا)- بالتنوين- حرف جواب لا عمل له (أبدا) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (تفلحوا).
وجملة: (إنّهم...) لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: (إن يظهروا...) في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: (يرجموكم...) لا محلّ لها جواب شرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (يعيدوكم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: (لن تفلحوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
الصرف:
(ورقكم)، اسم جامد بمعنى الفضّة المضروبة، وزنه فعل بفتح فكسر.
الفوائد:
- كَمْ لَبِثْتُمْ:
تقدم معنا الحديث عن كم الاستفهامية والخبرية. وكم هذه هي الاستفهامية.
وهي في محلّ نصب مفعول به، لأن الفعل بعدها متعدّ ولم يستوف مفعوله، وتمييز (كم) محذوف وتقديره: (كم يوما لبثتم) بدليل أن الجواب جاء (يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ).